اخبار تقنية

كشف معلومات عن اللاعبين .. بسبب تسرب بيانات شركة Razer

كشف معلومات عن اللاعبين .. بسبب تسرب بيانات شركة Razer

كشف معلومات عن اللاعبين .. بسبب تسرب بيانات شركة Razer

ما هي شركة Razer ؟

شركة Razer هي أحد أشهر وأفضل الشركات المصنعة لأجهزة الألعاب، وهي شركة سنغافورية أمريكية معروفة بتصنيعها لأجهزة الألعاب ومعروفة بمعدات الفأرة ولوحة المفاتيح وغيرها من جميع أجهزة الألعاب المتطورة، وتستهدف منتجات شركة Razer اللاعبين بشكل عام.

تحتوي شركة Razer على متجر خاص بها على الانترنت، وعانت الشركة في الفترة الأخيرة من تسرب في البيانات، وذلك بعد أن تم الكشف عن قاعدة بيانات غير آمنة لمتجرها عبر الانترنت، حيث انه في التاسع عشر من أغسطس الماضي استطاع الباحث الأمني بوب دياتشينكو ( Bob Diachenko )، أن يجد قاعدة بيانات غير آمنة.

وتُعتبر قاعدة البيانات الغير آمنة هذه هي المسئولة عن كشف بيانات ومعلومات اللاعبين، حيث كشفت هذه القاعدة عن ما يقرب من 100000 شخص، من الأشخاص الذين قاموا بشراء عناصر من متجر Razer الموجود على شبكة الانترنت.

ما هي البيانات والمعلومات التي تم كشفها عن اللاعبين؟

المعلومات التي تم كشفها عن اللاعبين من خلال الثغرة وقاعدة البيانات الغير آمنة، تضمنت بعض المعلومات الشخصية مثل اسم العميل ورقم الهاتف الخاص به، وكذلك البريد الالكتروني وأرقام الطلبات التي طلبها العميل من المتجر الخاص بالشركة، وتفاصيل الطلبات التي يطلبها العميل وعنوان الطلب والفواتير والشحن.

حاول الباحث الأمني بوب دياتشينكو الاتصال بأحد الأشخاص في شركة Raze، حتى يتمكن من حل هذه المشكلة وحماية قاعدة البيانات غير الآمنة حتى يتم وقف تسريب بيانات شركة Razer، واستمرت هذه المحاولات لبضعة أسابيع، حتى قامت الشركة في 9 من شهر سبتمبر الجاري بتأمين خادم قاعدة البيانات، وقامت الشركة بشكر الباحث الأمني على هذه المساعدات الكبيرة.

شركة Razer تشكر الباحث الأمني :

قامت شركة Razer بتقديم الشكر للباحث الأمني حيث قالت الشركة: ” لقد أخبرنا الباحث الأمني بوب دياتشينكو عن وجود خطأ في تهيئة الخادم، ومن المحتمل أن يعرض تفاصيل طلب العميل وبعض معلومات الشحن وبعض المعلومات الشخصية للعميل للخط، ولم يتم الكشف عن أي معلومات حساسة أخرى، مثل أرقام بطاقات الائتمان وكلمات المرور، وقالت الشركة أنه تم إصلاح هذا الخطأ في تهيئة الخادم في 9 من شهر سبتمبر الجاري، قبل أن يتم نشر هذه المعلومات على الملأ “.

وأضافت الشركة في اعتذارها للباحث الأمني حيث قالت : ” نود أن نشكرك ونعتذر بصدق عن هذا الانقطاع ، وقد قمنا باتخاذ جميع الخطوات اللازمة لإصلاح المشكلة، بالإضافة إلى إجراء مراجعة شاملة لأمن تكنولوجيا المعلومات وأنظمتها، وسنبقى ملتزمين بضمان السلامة والأمن الرقمي لجميع العملاء والمستخدمين “.

ما الذي يجب على عملاء Razer المتأثرين فعله ؟

في حال إذا كنت من العملاء المتأثرين بهذا الخطأ، وإذا قام المهاجمون بالوصول إلى هذه البيانات فيمكنهم استخدام المعلومات في حملات التصيد المستهدفة، ويقومون بجمع بعض البيانات الحساسة مثل أرقام بطاقات الائتمان وكلمات المرور ، فيجب أن يكون جميع العملاء حذرين بشأن هذه الحملات الاحتيالية المحتملة.

وفي حال إذا كنت قد اشتريت أي منتج من متجر شركة Razer عبر الانترنت، فكن حذر من أي رسائل بريد الكتروني تُفيد بأنها نم شركة الألعاب، وفي حال إذا تلقيت بالفعل أي بريد الكتروني يفيد بأنه من شركة Razer، فتأكد من قيامك بتسجيل الدخول من خلال موقع razer.Com وليس أي موقع زائف أخر، فكن حذر على أي معلومات شخصية خاصة بك وتأكد بأنك على الموقع الصحيح للشركة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock